افتتاحية قسم ” مشرق ومغرب ” بقلم الأستاذ مدوح عبد الرحمان.

191 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 9:51 صباحًا
افتتاحية قسم ” مشرق ومغرب ” بقلم الأستاذ مدوح عبد الرحمان.

مقدمة :

يقول الدكتور المصري جمال حمدان، عالم الجغرافيا السياسية في كتابه ” استراتيجية الثورة و التحرر ” ” إن الجغرافيا تاريخ ساكن و إن التاريخ هو ظل الجغرافيا “، هذه الثوابت التي  تصنع من الإنسان مجرد رقم في الصيرورة الوجودية تحكم مصيره و تعبث بوجوده و تصنع منه في أحيان كثيرة حضارات و مدن، تترك بصمتها في هذه الدنيا حيث تختلط الجغرافيا بالتاريخ، و الوجود بالفلسفة و الحياة باستمرار الحروب و يخلق التأثر و التقليد عن طريق الاحتكاك من الفتوحات إلى الاستعمار حيث تُولد نسمة الحرية و الرغبة في مواصلة الحياة البشرية بكل ابداع و نظر ثاقب نحو التطور و التحضر و الخلود في التاريخ و ترك الشاهد ماثلاً على وجه هذه الأرض.

إن علاقة هذه الحضارات و هذه المدن و كل هذا الزخم الإنساني من دول و أمم و علوم و حروب يدخلنا في جدلية البقاء و جدلية من الأقوى و الأبقى.

هنا تُولد جدلية المشرق و المغرب، بجميع المتناقضات بين هذين العظيمين اللذين يمثلان عالماً كبيرًا و بديعاً و متناقضا في الوقت نفسه، هو العالم الإسلامي بتاريخه المجيد و بتاريخه الاستعماري الأسود.

إن ا لدول التي شكلت وجه المشرق قبل بعثة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أثرت بشكل أو بآخر على ما يحدث في المغرب الكبير.

ألم ينتقل الفينيقيون الكنعانيون من لبنان إلى تونس مؤسسين للدولة الفينيقية بها والتي حاصر أحد قادتها روما أعظم ممالك الأرض ؟   

ألم يحاصر الملك شيشناق البربري الفرعون المصري ” مينا ” ليؤسس بعدها لأسر فرعونية ذات جذور أمازيغية حكمت ردهاً من الزمن ؟

ألم ينقل الفاطميون الشيعة مذهبهم الإسماعيلي إلى المغرب ثم انتقالهم لمصر وتأسيسهم لدولة شيعية بنت القاهرة بسواعد الأمازيغ الكُتاميون ؟

ألم تقم دولة الأدارسة العلويون ذوو الأصول المشرقية في المغرب ؟

هذه المشرقية المغربية و هذا التداخل و التجاذب الذي ينتقل من علاقة  الحاضر المتشعب إلى علاقة غيبية لا نعلم ما تحمل لهذا المشرق و لهذا المغرب أو لهما معاً.

سأحاول أن ألج بقلمي هذا العُباب لسبر أغواره و كشف بعض من كنوزه و خباياه لعلي أرسم بعضاً من ملامح الصورة الفلسفية ذات الأبعاد العينية لهذا المكون الرائع المتباعد والمتقارب في علاقته بنفس الوقت .

بقلم/ مدوح عبد الرحمان.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.