الأستاذ مصطفى بن عطاء الله يعرض مؤلفه الجديد المعنون بـ : ” تعريف الأبناء والأحفاد بتاريخ البيرين وعرش الميعاد ” بالمكتبة العمومية للمطالعة بالبيرين.

410 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 13 فبراير 2016 - 8:12 مساءً
الأستاذ مصطفى بن عطاء الله يعرض مؤلفه الجديد المعنون بـ : ” تعريف الأبناء والأحفاد بتاريخ البيرين وعرش الميعاد ” بالمكتبة العمومية للمطالعة بالبيرين.

نظمت الجمعية الجزائرية للشباب المثقف بالبيرين وبالتنسيق مع المكتبة العمومية للمطالعة لقاءا للتعرف على المؤلف الجديد للأستاذ والنائب السابق السيد ” مصطفى بن عطاء الله المعنون  بـ : ” تعريف الأبناء والأحفاد بتاريخ البيرين وعرش الميعاد ” ، حضره رئيس دائرة البيرين السيد ” محمدي توفيق ” والسلطات المحلية ومجموعة من الشخصيات والمثقفين ، حيث قام الأستاذ ” بن عطاء الله ” بتقديم موجز لكتابه الذي يُعد الأول من نوعه كونه يوثق لتاريخ عرش المويعدات الذين يقطنون بمنطقة البيرين والخميس.

ومن خلال ما جاء في مقدمة الكتاب يقول الكاتب : ” أن فكرة البحث عن نسب عرش المويعدات راودته منذ أمد بعيد ، غير أن المراجع الموثوقة للاعتماد عليها كانت قليلة وتتطلب التدقيق والتمحيص قبل الأخذ بمضامينها ، مُعتمدا المقارنة بين مخطوطات للشيخ الحاج محاد بن عطاء الله ومخطوط نادر جُلب من مدينة نفطة بالجريد التونسي ” .

هذا وقد تضمن الكتاب : تعريفا بالبيرين ونشأتها ، من هم المويعدات ؟ ، سبب انقسام المويعدات إلى غرابة وشراقة ، من هم الجوابر ؟ ، تأسيس أسواق االبيرين ، البيرين والمقاومة الشعبية ضد الاحتلال ، البيرين والحركة الوطنية ، البيرين والثورة التحريرية الكبرى ، كرونولوجيا أحداث الثورة ، افتتاح المدرسة الرسمية وتلاميذها ، النشاطات الثقافية والترفيهية والرياضية بالبيرين ، البيرين بعد الاستقلال وغيرها من المعلومات المهمة عن عرش المويعدات.

وفي الختام تم فتح باب النقاش حول الكتاب ليتقدم كل من الأستاذ ” بلقاسم مجاهدي ” والدكتور ” فشار عطاء الله ” والشيخ ” أبو القاسم العباسي ” والأستاذ ” دريوش يحي ” بتهانيهم الخالصة بمناسبة صدور هذا المولود الجديد الذي يؤرخ للبيرين وعرش المويعدات ، والذين اعتبروه جهدا يستحق الثناء والتثمين.

أخبار عين وسارة / عبد اللطيف.

IMG_0390 IMG_0394 IMG_0396 IMG_0403 IMG_0404 IMG_0407

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 3 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.