السيد ” لغواطي محمد ” مدير وكالة البنك الوطني الجزائري بعين وسارة في حوار لأخبار عين وسارة.

862 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 9:58 مساءً
السيد ” لغواطي محمد ” مدير وكالة البنك الوطني الجزائري بعين وسارة في حوار لأخبار عين وسارة.

يُعتبر البنك الوطني الجزائري BNA من البنوك التجارية التي نشأت بعد الاستقلال  فهو بنك عمومي يختص في القيام بمختلف العمليات التجارية سواء في الداخل أو الخارج ، حيث أُسس البنك الوطني الجزائري بمرسوم 66-178 بتاريخ 13 جوان 1966 على شكل شركة وطنية تسير بواسطة القانون الأساسي لها و التشريع التجاري و التشريع الذي يخص الشركات الخفية ما لم تتعارض مع القانون الأساسي المنشئ لها.

وللتعرف أكثر على ما يقدمه هذا البنك في مجال التنمية المحلية عبر كل وكالاته المنتشرة  عبر الوطن كان لنا لقاء مع مدير وكالة البنك الوطني الجزائري بعين وسارة السيد ” لغواطي محمد ” وهو أحد الإطارات الشابة التي طالما كافحت من أجل الدفع بالوكالة لتقديم الأفضل دوما وهو ما مكنه من كسب حب واحترام الجميع من موظفين وزبائن ومواطني عين وسارة لسبب بسيط ألا وهو حسن الاستقبال ودوام الابتسامة.

أولا سيدي الفاضل شكرا على استضافتك لنا من أجل إطلاع المواطن على الخدمات التي يقدمها البنك لزبائنه ودوره في صناعة التنمية

أخبار عين وسارة : نريد أن تُعرف متابعي أخبار عين وسارة من هو ” لغواطي محمد “؟

لغواطي محمد المعروف باسم ” العربي ” من مواليد 1968/07/15 بعين وسارة زاولت دراستي بمدارس عين وسارة وتحصلت على شهادة ليسانس في العلوم الاقتصادية سنة 1991 من جامعة الجزائر ، متزوج وأب ل 4 أبناء

التحقت بوكالة البنك الوطني الجزائري لعين وسارة سنة 1993 بعد أن قمت باختبار بوكالة القليعة وهي الادارة المركزية لوكالة عين وسارة آنذاك وتحولت بعدها لادارة البليدة في تقسيم جديد بعدها حيث التحقت في البداية كعون شباك من سنة 1993 إلى غاية 1995 ، بعدها تم ترقيتي لأصبح عون إطار من سنة 1995 وحتى سنة 2002 ، ليتم بعدها تكليفي بمكتب الدراسات من سنة 2002 إلى غاية سنة 2005 ، بعدها أصبحت مديرا بالنيابة من سنة 2005 وحتى سنة 2012 ومن ثم أصبحت مديرا للوكالة من سنة 2012 إلى غاية اليوم.

أخبار عين وسارة : متى تم افتتاح وكالة البنك الوطني الجزائري بعين وسارة ؟

تم افتتاح الوكالة سنة 1984 حيث كان مقرها الطريق الوطني رقم 40 مقابل مقر البلدية القديم ، ليتم تحويل مقرها فيما بعد إلى حي علي عمار يوم 18 فيفري 2002.

أخبار عين وسارة : هل لك أن توجز لنا  وظائف وأهداف البنك الوطني الجزائري  ؟

يمكن تلخيص أهم وظائف البنك فيما يلي :

 –  تقديم خدمات مالية للأفراد و المؤسسات.
 –  منح القروض الطويلة و المتوسطة و القصيرة الأجل.
 –  تمويل التجارة الخارجية.
 –  خصم الأوراق التجارية و المالية.

أما أهدافه فيمكن حصرها فيما يلي :

 – إدخال تقنيات و وسائل حديثة، لمواكبة التقدم التكنولوجي، في ظل الإصلاحات النقدية.
 – ترقية العمليات المصرفية المختلفة، كمنح القروض و جذب الودائع…إلخ.
 – احتلال مكانة إستراتيجية ضمن الجهاز المصرفي.
 – لعب دور فعال في إحداث التنمية الاقتصادية.

 أخبار عين وسارة : ماهو الدور الذي يقدمه البنك للمستثمرين لأن الاستثمار أصبح دعامة أساسية في بناء التنمية المحلية الحقيقية ؟

 يقوم البنك الوطني الجزائري بمهام ككل البنوك حيث يستلم الودائع من الجمهور بنوعيه التجاري و العام و يقوم بالخدمات المهنية للمؤسسات حسبما ورد في المادة الثانية من القانون الأساسي للبنك.

كما يقوم بالتعامل مع كل البنوك التجارية المتعارف عليها في المهنة البنكية و كل عمليات الصرف مع العملات الأجنبية و عمليات القرض في إطار التشريع المعمول به و القوانين التي تنظم عمل البنوك في الجزائر و خاصة قانون النقد و القرض.

وبخصوص سؤالكم ومن خلال ما قدمت فإن المستثمر الذي يتقدم لوكالتنا نُقدم له كل التسهيلات التي من شأنها مساعدته في بعث مشروعه بكل سرعة ويسر وغايتنا في ذلك كسب زبون جديد يقوم بتوطين أمواله بوكالتنا من جهة وكذا دفع وتيرة التنمية المحلية من جهة أخرى بامتصاص نسبة البطالة واستفادة خزينة المدينة من ايرادات الضرائب المحصلة.

كما تُقدم وكالتنا مجموعة من الخدمات كتمويل الاستثمارات الخاصة والكلاسيكية ومنح قروض الاستغلال والتي تخص المقاولين بدرجة خاصة ومنح قروض الاستثمار التي منحت لها الدولة الجزائرية أولوية خاصة لتشجيع الشباب بإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة.

أخبار عين وسارة : هل لك أن تعطينا بعض الاحصائيات حول تمويل وكالتكم لهكذا مشاريع ؟

القروض التي تمنحها وكالتنا تخص مشاريع وكالة دعم تشغيل الشباب ANSEJ ، مشاريع وكالة التأمين على البطالة CNAC ومشاريع وكالة تسيير القرض المصغر ANGEM حيث تصل قيمة القرضين الأولين 1 مليار سنتيم بينما قيمة القرض الأخير 100 مليون سنتيم وقد عالجت وكالتنا 256 ملف استفاد أصحابها من القيمة الكلية للقرض وهم يباشرون أشغالهم بعدما تم قبول مشاريعهم وهي موزعة كالآتي:

1/ تمويل 149 مشروع خاصة بوكالة دعم تشغيل الشباب ANSEJ.

2/ تمويل 38 مشروع خاص بوكالة تسيير القرض المصغر ANGEM.

3/ تمويل 69 مشروع خاص بوكالة التأمين على البطالة CNAC.

أما التي أعطيت لها نسبة 30% من قيمة المشروع فهي على النحو التالي:

1/ 31 مشروع خاصة بوكالة دعم تشغيل الشباب ANSEJ.

2/ 21 مشروع خاص بوكالة تسيير القرض المصغر ANGEM.

3/ 01 مشروع خاص بوكالة التأمين على البطالة CNAC.

كما تم دراسة ملفات أخرى وتم إعطاء الموافقة المبدئية قصد تمويل مشايع أصحابها وهي كالآتي:

1/ 70 موافقة على مشاريع خاصة بوكالة دعم تشغيل الشباب ANSEJ.

2/ 51 موافقة على مشاريع وكالة تسيير القرض المصغر ANGEM.

3/ 11 موافقة على مشاريع وكالة التأمين على البطالة CNAC.

أخبار عين وسارة : كيف يتم دراسة هذه المشاريع وإعطاء الموافقة على تمويلها ؟

تتم دراسة هذه المشاريع بعد تحديد اجتماع يحضره ممثلي كل الوكالات البنكية المستعدة لتمويل هكذا مشاريع مع حضور ممثل عن الوكالات الراعية لهذه المشاريع ويتقدم أمامها كل شاب لعرض مشروعه على اللجنة وبعد التشاور ومناقشة كل حيثيات المشروع وما يقدمه تُعطى الموافقة المبدئية لتبني تمويل هذا المشروع الذي يُساهم فيه الشاب بنسبة 1% وتُساهم الوكالة الراعية للمشروع بنسبة 29% أما البنك فيتكفل بالقيمة المتبقية أي بنسبة 70%  ، بعدها تأتي مرحلة تحضير الفاتورة الشكلية للوسائل المساعدة في بناء المشروع تُقدم للبنك الذي يُقدم للشاب صاحب المشروع صك بقيمة 30 % من القيمة الاجمالية للمشروع وبعد اتمام إحضار طلبية الوسائل يُمنح صك ثاني بالقيمة المتبقية.

أخبار عين وسارة : لكل مدير أهداف يسعى لتحقيقها ، ماهي أهدافك واستراتيجيتك في تسير وكالة BNA عين وسارة ؟

بطبيعة الحال لكل إنسان طموحات في هذه الحياة يسعى لتحقيقها وأنا كباقي البشر سطرت أهدافا وحققتها تباعا ولا زلت أسعى لتحقيق أهداف أخرى حيث كان هدفي الأول أن أتحصل على شهادة البكالوريا لأنها تفتح للشاب آفاقا واسعة أولاها الالتحاق بمقاعد الجامعة ومن ثم ولوج عالم الشغل ، حيث ترعرعت في عائلة وفرت لنا كل الأجواء التي تساعد على تحقيق ما نصبوا إليه وكان الجد رحمة الله عليه لا يقبل التهاون والتكاسل وخاصة في طلب العلم وسعيه الحثيث وإصراره على نتمتع بأكبر قدر ممكن من الثقافة والتعلم وهو ما نحن عليه الآن بفضل الله تعالى أولا ومتابعة الوالدين لنا.

أما الاستراتيجية التي رسمتها لما تم تعييني كمدير لهذه الوكالة فهي العمل على زيادة عدد زبائن الوكالة وذلك لا يتأتى إلا بتوفير كل الخدمات مع فتح الأبواب والإطلاع بكل سهولة ويسر على ما نقدمه من خدمات واضعين نصب أعيننا حسن المعاملة التي أرى فيها عنصر جذب للزبون ، كما نعتمد على العمل كفريق واحد فكل واحد منا يكمل الآخر ونعتبر نجاح وكالتنا نجاح لنا وفشلها من فشلنا في التسيير.

أخبار عين وسارة : ما هي أهم الخدمات التي تقدمها وكالة BNA عين وسارة لزبائنها ؟

من بين الخدمات التي تُقدمها وكالتنا التصريف اليدوي للعملة الصعبة وأغلبها يكون كمنحة سياحية للحج والعمرة أو العطل السنوية حيث تُعد وكالتنا الوحيدة التي تقدمها لكل من يطلبها دون أي تمييز وبدون أي عراقيل وهو ما جعل مسؤولينا يثنون على ما نقدمه وتم على إثره منحنا شهادة تقدير نظير هذا العمل.

كما قمنا في الآونة الأخيرة بتسريع وتيرة المقاصة الالكترونية التي كانت سابقا تتطلب قرابة الشهر لتحصيلها أما حاليا فهي لا تتطلب أكثر من 5 أيام وهو ما نتج عنه الرضا التام من قبل الزبائن الذين أرهقتهم العملية سابقا لتأخر تحصيل أموالهم.

أما بخصوص التجارة الخارجية فتعتبر وكالتنا الرائدة في هذا المجال على مستوى منطقتنا حيث يتم توفير كل الاجراءات اللازمة للمستثمرين في تحويل أموالهم للخارج قصد اقتناء الوسائل المنتجة بالخارج دون الانتقال للعاصمة أو غيرها.

 أخبار عين وسارة : تُعاني عين وسارة من مشكل السكن وتبقى عاجزة عن القضاء عليه بشكل نهائي ونعلم أن البنوك توفر خدمة القروض العقارية ، فهل هذه القروض ناجحة بعين وسارة ؟

لقد سألت سؤالا سأجيبك عنه بنوع من المرارة كون هذا النوع من القروض لم نستطع تنشيطه بعين وسارة بسبب عدم وجود العقود العقارية التي على أساسها نمنح هذه القروض وحتى المرقين العقاريين لا يستطيعون البناء على أراض من دون عقود والتي تتطلبها رخصة البناء ، دائما نتصل بالمسؤولين المحليين من أجل تذليل العقبات وتسريع وتيرة المسح العقاري حتى نتمكن من مساعدتهم في بعث هذه القروض التي ستساهم مساهمة فعالة في التقليل من أزمة السكن.

أخبار عين وسارة : على أي أساس يتم اختيار المنطقة التي تحتضن وكالة BNA وما هي المساحة التي تغطيها وكالة عين وسارة ؟

للبنك الوطني الجزائري استراتيجية يعتمدها في اختيار تنصيب وكالات جديدة له حيث يراعي عدم وجود وكالات لبنوك أخرى ، عدد السكان ، وجود نشاط اقتصادي قوي وغيرها من الشروط وبناء عليها يُقرر إنشاء وكالات جديدة ومن بين مشاريعه المستقبلية فتح وكالة ببلدية حاسي بحبح بسبب وجود وكالة بنكية وحيدة وكذلك افتتاح وكالة ببلدية بوغزول وذلك لوجود مشروع المدينة الجديدة بها.

أما بخصوص المساحة التي تغطيها وكالة عين وسارة فنستطيع القول أنها تُغطي الجهة الشمالية لولاية الجلفة بسبب وجود وكالتين لبنكنا بولاية الجلفة ككل.

 أخبار عين وسارة : نريد منك كلمة ختامية لمتابعي أخبار عين وسارة ؟

أولا أتقدم بشكري الجزيل لكل طاقم هذه الجريدة الفتية التي تسعى لتقديم خدمة إخبارية لعموم ساكنة ولاية الجلفة بصفة عامة وعين وسارة بصفة خاصة ، وكما يُقال سيكون ختامها مسك ببشرى أزفها لزبائننا الأفاضل وهو تخصيص فضاء آلي يستطيع من خلاله زبائننا الحصول على خدمات الكترونية لمختلف المعاملات المالية الخاصة بهم وسيكون الافتتاح خلال هذا السداسي بعد أن قاربت الأشغال على الانتهاء.

حوار من إعداد / عبد اللطيف.

P1200198 P1200206 P1200209 P1200210 P1200212 P1200214 P1200216 P1200219 P1200220 P1200221 P1200425

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 3 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.