عين وسارة تحتضن ملتقى العروض العلمية .. الفيزياء نقطة التقاء.

291 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 ديسمبر 2019 - 11:06 صباحًا
عين وسارة تحتضن ملتقى العروض العلمية .. الفيزياء نقطة التقاء.

تمّ اليوم الخميس 19 ديسمبر 2019 العرض العلمي الفـاخــــــر بمدرج ثانوية المجاهد حاجي عيسى بعين وسارة ملتقى العروض العلمية.الفيزياء نقطة التقاء.
أين شهدنا مجموعة عروض علمية على طريقة TED TALKS بطريقة مبسّطة مهذبة جعلت المعلومة شعبية قابلة للاستهلاك لدى الكل.
قدّمه كلّ من:
الأستاذ البحّاثة الدرّاكة والصديق العزيز مسعود قايدي في أول عرض بعنوان: هل الكون عشوائي أو منظم؟ وقد أجاد فيه وشرّفنا وجعلني شخصيا فخورا جدا. حيث تناول وفصّل في نظرية الفوضى والعشوائية والتنظيم وروى قصة “نظرية كل شيء” بطريقة أدبية محكمة أبهرت الحضور، وشرح لنا روعة سيمفونية الكون التي تصدر من الأوتار الفائقة المدفونة بالمادة السوداء الغامضة.
ثم تلاه الأستاذ الدكتور الطيب بلعدل في عرض بعنوان :ملاحظات حول إسهامات العرب في العلوم. أين كان الربّان والسفينة والبحر في آن واحد، فاستطرد وأجاد وأرهقنا متعة وروعة.
بعدها تقدّم كبير الباحثين بالمركز النووي -السلام- الدكتور عبد القادر بوزيدي في عرض علمي عنوانه : الطاقة النووية: خيار استراتيجي و مخاطر إشعاعية. وكان موفّقا جدا في تبسيط المعلومة الفيزيائية/الكيميائية المعقدة وبرع في القضاء على الفجوة بيننا وبين المؤسسة النووية اللغز، كما ضرب السؤال المتداول في الوسط العامّي ضربة قاضية وأثبت أنه لا وجود لإشعاع مصدره المركز يسبب السرطان.
ليليه الصحافي الأنيق المتميز والصديق الجميل منير سعدي في عرض بعنوان: الإعلام رسول العلوم.. من منا لا يكره الفيزياء؟ أين استلم أهلنا دعابة بقصته مع الفيزياء وفصلنا ضحكا، لينتقل في جوّ جدّي لا يقل فكاهة عن الرسالة النبيلة التي يقدمها الإعلام العلمي من خلال مجلات وقنوات شهيرة.
واختتمت العروض الدكتورة نور اليقين رحال غربي في عرض بعنوان: نحو فلسفة افتراضية بتداعيات كوانتية. حيث زاوجت بين الميتافيزيا والتصوف وفيزياء الكموم وتحدثت بلغة راقية وفكر سام عن مولانا ابن عربي وحجة الإسلام أبي حامد الغزالي وتصوف ريتشارد فاينمان وسريالية الكون وروعة موسيقاه.
ليختتم الملتقى بمجموعة مداخلات من الضيوف وأسئلة نقلت الجلسة لبعد رائع آخر.

الروائي عزيز بولطباق

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.