والي الجلفة يأمر بترشيد المال العام والتخفيض من فواتير الكهرباء ويحث على إستعمال الطاقة المتجدة

343 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 6 يونيو 2018 - 3:30 مساءً
والي الجلفة يأمر بترشيد المال العام والتخفيض من فواتير الكهرباء ويحث على إستعمال الطاقة المتجدة

خلال اجتماع المجلس الولائي للهيئة التنفيذية ورؤساء البلديات بمقر الولاية صبيحة اليوم امر والي ولاية الجلفة السيد ” قنفاف حمنة ” بترشيد المال العام من خلال مراقبة ومتابعـــــة فواتير الكهرباء التي تسددها البلديات في اطار استهلاكها للكهرباء كانارة عمومية او الكهرباء الخاصة بالمدارس الابتدائية والمساجد ناهيك عن الكهرباء المستعملة في مصالح البلديات وادارتها وفروعها فمثلا بلدية الجلفة تستهلك مايفوق الثمانية ملاير سنتيم.

وقد اعتبر الوالي ان فواتير الكهرباء تاخذ الحصة الكبرى من ميزانية البلديات نظرا لارتفاع المبالغ التي يتم تسديدها وقد ذهب الى ابعد من ذلك اذ اكد ان جل عجز البلديات في ميزانياتها نتيجة فواتير استهلاك الطاقة وقد طالب من رؤساء البلديات متابعة ومراقبة العددات والاجهزة المستهلكة ولو وجدت سرقات من طرف المواطنين للكهرباء العمومية فلابد من اتخاذ الاجرءات الازمة للحد من ظاهرة سرقة الكهرباء من اعمدة الانارة العمومية او من خيوط الكهرباء خاصة عند بعض الفلاحين ،كما حث الوالي على ضرورة تجديد نمط استهلاك الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة واستعمال اللوحات الشمسية كبديل للكهرباء.

وقد تم فتح باب الحوار والنقاش بين رؤساء البلديات لطرح انشغالاتهم حول الطاقة الشمسية وطريقة الاستفادة منها وتخصيص المصابيح الخاصة بذلك وقد امر الوالي بوجوبية استعمالها على مستوى الانارة العمومية والمدارس الابتدائية وكذا الفروع البلدية المتواجدة بالارياف وقد لفت انتباه الحاضرين بالكم الهائل من المعلومات التقنية والعلمية التي يمتلكها الوالي في موضوع الطاقة ، كما حاضر في الجانب الاقتصادي والاداري لتسير الميزانية وبالاحرى علم المناحمانت بامتياز وقد وعد الوالي بتقديم اعانات  للبلديات التي تبادر بعملية استعمال الطاقة المتجددة مؤكدا ان مصالح الولاية مستعدة لتقديم نفس المبلغ المالي المحصل من جراء ترشيد فواتير الكهرباء كما ان وزارة الداخلية ستمنح اعانات في نفس الصياغ وبعملية حسابية اذا استطاعت البلدية ان توفر واحد مليار سنتيم من فاتورة سونلغاز من خلال استعمالها للطاقة الشمسية فان الوالي سيمنحها اعانة مالية بواحد مليار ووزارة الداخلية ستمنحها اعانة اخرى.

للتذكير فان عملية استعمال الطاقة المتجددة بدأ العمل به في كل من ام العظام وقطارة وسلمانة وبعض ارياف الولاية في انتظار تعميمه على عدة بلديات.

د.عبد الرحمان.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.