” أخبار عين وسارة ” ترصد نشاطات الصحة المدرسية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين وسارة.

434 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 يونيو 2015 - 12:15 صباحًا
” أخبار عين وسارة ” ترصد نشاطات الصحة المدرسية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين وسارة.

تُعد الصحة المدرسية  من بين أهم الأنشطة التابعة للمؤسسة العمومية للصحة الجوارية، ومن أجل ذلك فقد أولت الدولة اهتماما كبيرا بصحة المتمدرس حتى يرتفع مستوى تحصيله العلمي، (العقل السليم في الجسم السليم )  لذلك أردنا من خلال موضوعنا تسليط الضوء على الواقع الفعلي لصحة أطفالنا داخل المدارس وخاصة الابتدائية على اعتبار أن هذه المرحلة حساسة، لأنها مرحلة لاكتشاف مجمل الأمراض المنتشرة ومتابعتها أي أنها مرحلة الصحة أو المرض، حيث فيها يمكن تدارك الخطر في الوقت المناسب قبل وصوله إلى مراحل متقدمة مستعصية العلاج، والتي قد يفقد فيها الطفل حظوظه في الشفاء.

ومن خلال ما سبق فقد توجهنا لمكتب الصحة المدرسية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين وسارة قصد التعرف أكثر على مجمل الخدمات التي تقدمها، لتبيان عملها المتواصل على مدار الموسم الدراسي، بالمناسبة نسدي جزيل الشكر و التقدير للسيد عامر خالدي المدير السابق للمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين وسارة الذي قدم لنا كل التسهيلات من أجل اطلاع القارئ على مجمل الخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية بما توفر لها من امكانيات.

وقد كان لنا حوار مع الدكتورة بلبول . ع ، منسقة الأطباء العامين للصحة المدرسية والدكتورة شتلى . ل ، منسقة أطباء الأسنان للصحة المدرسية وبحضور السيد هتاك حمودي مكلف بالصحة المدرسية على مستوى مصلحة الوقاية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين وسارة.

أخبار عين وسارة : ما هي  مهام والتزامات أطباء الصحة المدرسية ؟؟

أولا نشكركم على هذه الالتفاتة الطيبة التي من خلالها نتمنى أن نقدم بعض المعلومات حول الصحة المدرسية لكي يستفيد منها القارئ وخاصة أولياء التلاميذ، أما بخصوص سؤالكم فإنه وحسب التعليمة الوزارية المشتركة رقم 02 المؤرخة في 28 ماي 2000 المتعلقة بمهام والتزامات أطباء الصحة المدرسية.
” يقوم الأطباء في إطار الحماية الصحية في الوسط المدرسي على وجه الخصوص بضمان النشاطات التالية:
 الوقاية العامة والوبائية،  تشخيص المرض وعلاجه ،  التربية الصحية “.

أخبار عين وسارة : هل لنا معرفة كيفية تحضير عملكم لكل موسم دراسي ؟؟
يقوم طبيب الصحة المدرسية بالتعاون مع الطبيب المنسق للصحة المدرسية  ومدراء المؤسسات التربوية المعنية بإعداد البرنامج السنوي لنشاطات الصحة المدرسية وذلك في بداية كل سنة دراسية، حيث يحدد هذا البرنامج السنوي قائمة الأفواج التي يقترح أطباء الصحة المدرسية إجراء فحوصات للتلاميذ الموجودين بها خلال الزيارات الطبية المنتظمة للكشف، وتشمل كل الأفواج البيداغوجية بأطوارها الثلاثة ويحدد كذلك هذا البرنامج السنوي نشاطات المتابعة، ٍ التلقيح ، التربية الصحية، ومراقبة النظافة والملاءمة الصحية في المؤسسات التربوية التابعة لوحدة الكشف والمتابعة وهذا وفقا للأهداف والمهمات المحددة في ميدان الحماية الصحية في الوسط المدرسي.

و يكون برنامج عمل فريق الفحص و المتابعة كالآتي:

الفصل الأول : يكون مخصص لأقسام الامتحانات ( الرابعة متوسط ، الثالثة ثانوي )، مع فحص بقية الأقسام الأخرى للطور المتوسط و الثانوي

الفصل الثاني : يكون مخصص لتلاميذ الأقسام الابتدائية.

في آخر الفصل الثاني، يقوم فريق الكشف و المتابعة بتوزيع أدوية مخصصة للقمل و الديدان و كذلك توزيع معجون وفرشاة للأسنان لمستوى واحد لتلاميذ الابتدائي ( سنة رابعة أو سنة ثالثة ) بحسب الميزانية المخصصة لذلك .

التلقيـح: يقوم طبيب الصحة المدرسية بالتنظيم والتحقق من التلاميذ المطعمين (التلقيح) في الوسط المدرسي بالتنسيق مع الطبيب المنسق للصحة المدرسية، والطبيب رئيس مصلحة مكافحة انتشار الأوبئة والطب الوقائي ومدراء المؤسسات التربوية التابعة لوحدة الكشف والمتابعة.
التربية الصحية: تمثل نشاطات التربية الصحية مهمة ذات الأولوية لفريق الصحة المدرسية ويستطيع طبيب الصحة المدرسية وضع برنامج خاص بالتربية الصحية بمشاركة مديري المؤسسات التربوية والمعلمين فيما يخص المشاكل الصحية الموجودة على الصعيد المحلي مثل حملات التوعية والتحسيس حول : التدخين والمخدرات ، التغذية المتوازنة السليمة ، أخطار الكيس المائي ( بمناسبة عيد الأضحى ) ، حملات الكشف عن الأمراض المتنقلة كالرمد الحبيبي وغيرها من المواضيع.
النظافة والملاءمة الصحية في المؤسسات التربوية: إضافة إلى الفحوص الطبية المنتظمة والتكفل بالأمراض المكتشفة، تشكل مراقبة النظافة والملاءمة الصحية في المؤسسات التربوية مهمة دائمة لفريق الصحة المدرسية بالتنسيق مع المكتب البلدي للنظافة.

أما بخصوص ممارسة التربية البدنية والرياضية بالمؤسسة التربوية من عدمها، لا يمكن لطبيب الصحة المدرسية تسليم شهادة الإعفاء إلا بعد إجراء فحص طبي للتلميذ والأخذ برأي الطبيب المختص إن دعت الضرورة لذلك، وتكون هذه العملية في بداية السنة الدراسية حيث يقوم فريق الكشف والمتابعة بفحص تلاميذ أقسام الامتحانات الرسمية ( الرابعة متوسط  و الثالثة ثانوي ) قصد منحهم الموافقة من عدمها بخصوص امتحانات التربية البدنية وتسهيل عمليات التسجيل الأولي الخاصة بهم.

أخبار عين وسارة :  هل من تنسيق بين القطاعات و كيف يتم تقييم نشاطاتكم ؟

إن طبيب الصحة المدرسية بصفته عضو في مجلس الصحة للمدرسة فهو المستشار التقني بهذا المجلس في كل ما يخص صحة الأسرة التربوية، حضوره إلزامي في اجتماعات المجلس، أما فيما يتعلق بسؤالكم عن كيفية تقييم نشاطات الصحة المدرسية، يرسل طبيب الصحة المدرسية تقريرا شهريا إلى مصلحة الأوبئة والطب الوقائي بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية.

أخبار عين وسارة : لو سمحتم، هل يخلد فريق العمل للراحة أيام العطل المدرسية ؟
على العكس تماما، خلال العطل المدرسية يقوم طبيب الصحة المدرسية إضافة لعطلته السنوية بإعداد حوصلة وتقارير النشاطات ويضمن كذلك المتابعة لكل التلاميذ الواجب التكفل بهم، كما يلتزم بمتابعة كل الدورات التكوينية المقامة من أجله.
ضف إلى معلوماتك أن أطباء الصحة المدرسية الممارسين على مستوى وحدات الكشف والمتابعة الموجودة داخل المؤسسات التربوية ليسوا بمنأي عن العمل خارج الحقل المدرسي فبصفتهم ممارسين طبيين للصحة العمومية عليهم أن يكونوا في وضعية نشاط دائم، فهم مجبرين في إطار المهام المنوطة بهم بضمان المناوبات القانونية المنظمة بالمؤسسات الصحية، وفي كل الظروف التي تستلزم تدخلهم.

علما أن المؤسسة العمومية للصحة الجوارية تقوم بتعيين المستخدمين الطبيين لضمان التسيير الإداري والتقني لذلك وفقا للتنظيمات والتوجيهات التي تنظم نشاطات الصحة المدرسية، وتقوم كذلك بالمراقبة التقنية وتنظيم نشاطات وحدات الكشف والمتابعة، كما يقوم مدير المؤسسة التربوية بتسيير وحدة الكشف والمتابعة، حيث يسهر على حسن سير هذه النشاطات، غير أن المسؤولية التقنية والطبية تبقى لطبيب الصحة المدرسية لوحدة الكشف والمتابعة وحده، كما يلتزم المستخدمون الطبيون باحترام النظام الداخلي للمؤسسة التربوية، ويضمنون حضورا فعليا بالمؤسسة أو المؤسسات التربوية المتكفل بها طيلة السنة الدراسية.

 أخبار عين وسارة : ما هوعدد الأطباء المكلفين بالصحة المدرسية على مستوى المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين وسارة ؟

من خلال عدد وحدات الكشف والمتابعة يتكون الكادر الطبي المكلف بالصحة المدرسية من  06 أطباء و طبيب منسق و 06 أطباء  جراحة الأسنان و 07 أطباء نفسانيين موزعين عبر  دوائر :  عين وسارة ، البيرين ، حد الصحاري ، سيدي لعجال ، أما البلديات الصغيرة مثل عين أفقة ، الخميس ، القرنيني ، بنهار ، بويرة الأحداب و حاسي فدول ، فهناك برنامج خاص بالأطباء المتواجدين بها يتم ادراجهم ضمن الفريق الخاص بالصحة المدرسية ويعمل وفق توقيت جزئي يضمن تغطية المدارس الحضرية والريفية.

عدد المؤسسات التربوية المعنية بالتغطية ( 10 بلديات ) بمجموع 200 مؤسسة تربوية.

عدد وحدات الكشف و المتابعة : 06  ( 03 وحدات بدائرة عين وسارة  و وحدة بكل من البيرين حد الصحاري ، سيدي لعجال )

كل طبيب يقوم بمتابعة الحالة الصحية للتلاميذ خلال الموسم الدراسي من 6000 إلى 9000 تلميذ.

عدد تلاميذ لـ 10  بلديات 59818 تلميذ

عين وسارة وحدها فقط : 27169 تلميذ ويؤطرها 3 أطباء وطبيب منسق.

أخبار عين وسارة : ما هي الحالات المكتشفة خلال المتابعة الصحية؟

من خلال المتابعة الميدانية وقفنا على بعض الحالات المرضية نلخصها في :

القمل ، الجرب ، تشوهات في العمود الفقري و الأطراف العلوية و السفلى ، قصر النظر ، الرمد الحبيبي ، الداء السكري ، الربو ، الصرع ، الشحوب ( فقر الدم ) مشاكل في الغدد ، أمراض القلب ، نقص السمع ، التبول اللاإرادي ، اضطرابات النطق و التي تكتشف غالبا في الأقسام التحضيرية و الأولى ابتدائي، أما فيما يخص الحالات المستعصية يتم توجيهها إلى الأطباء الأخصائيين على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية عين وسارة أو إلى مستشفيات بالولاية و خارجها.

نسبة عدد المطعمين ( الملقحين )  إلي غاية 31/03/2015

72.7 % في المستوى الابتدائي

91 % في المستوى المتوسط

87 % في المستوى الثانوي

أخبار عين وسارة : ما هي أهم المشاكل المشاكل التي تواجهكم ؟

من جملة المشاكل التي نعاني منها:  

– وسيلة نقل ( سيارة اسعاف ).

– نقص أجهزة طب الأسنان في كل وحدات الكشف و المتابعة الصحية  وهو ما يعطل عمل قاعة طب الأسنان.

 أخبار عين وسارة : نريد منكم توجيه كلمة أخيرة للقراء وأولياء التلاميذ

كلمتنا الأخيرة هي كلمة شكر نقدمها لكم كونكم تساهمون في نشر المعلومة من مصدرها لتعم الفائدة ، أما كلمتنا الأخرى فنوجهها لأولياء التلاميذ نعلمهم فيها بضرورة المتابعة الصحية لأبنائهم والأخذ بكل التوصيات التي يقدمها الطبيب لتكون الوقاية أفضل من كل علاج.

أخبار عين وسارة / عبد اللطيف – كمال.

P1210457 P1210466 P1210469 P1210471 P1210474 P1210476 P1210480 P1210483 P1210485 P1210492 P1210497 P1210499 P1210504 P1210510

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.