أهلا بك يا رمضان يا شهر..البركات ..!والخيرات…!! بقلم: محمد الصغير داسه.

247 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 18 يونيو 2015 - 12:19 صباحًا
أهلا بك يا رمضان يا شهر..البركات ..!والخيرات…!! بقلم: محمد الصغير داسه.

 

1 فضل الله عزَّّ وجل بعض الأمكنة على بعض، وفضل بعض الأزمنة على بعض، فكان شهر رمضان أفضل شهور السنة كلها، ففيه ليلة خير من ألف شهر، رمضان موسمٌ عظيم للطاعات والقربات والبركات والخيرات وقراءة القرآن والقيام والإنفاق والجُود والإحْسان، فهو شهر للتوبة بامتياز، ونعم الله فيه علينا كثيرة، ومن أعظم صيفات هذا الضيف الكريم أنه قرآني بامتياز، { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هذى للناس وبينات من الهدى والفرقان- البقرة 185..} شهر يُباهي بكم ملائكته..{ أتاكم رمضان، شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة، ويحط الخطايا، ويستجيب فيه الدعاء، ويباهي بكم ملائكته، وينظر فيه إلى تنافسكم في الخير، فاروا الله من أنفسكم خيرًا، فانَّ الشقيَّ من حُرم فيه رحْمة الله عزَّ وجلّ….} 

2- روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه بأن النبي{صلى} قال :”.. : ” أُعطِيَتْ أُمَّتي في رَمضانَ خَمْسَ خِصَالٍ لم تُعْطَهُّنَّ أُمَّةٌ كانت قَبْلَهم : خَلُوْفُ فَمِ الصَّائمِ عِنْدَ اللهِ أطيبُ من رائحة المِسَكِ ، وتستغفر لهم الملائكةً حتى يفطروا ، وتُصَفَّدُ مَرَدَةُ الشياطين ، فلا يَصلوُنَ فيه إلى ما كانوا يَصِلُوُنَ إليه ، ويزيِّن الله جنَّته في كل يوم ، فتقول : يوشك عبا دي الصالحون أن يلقوا عنهم المَؤُونَة والأذى ويصيروا إليك ، ويغفر لهم في آخر ليلة من رمضان ” ، فقالوا : يا رسول الله هي ليلةُ القدر ؟ ، قال : ” لا ولكن العامل إنما يُوَفَّى أجْرَهُ عند انقضاء عمله ” . وقد رُوي هذا الحديثُ من وجهِ آخر. 
3- فلا بدَّ أن نستقبل الضيف استقبالا يليق بقداسته وعَظمته ، وبنية الصوم، نتأدّب بآدابه، ونلبس ثوب الطاعات والفضائل، ولا بدَّ من تعجيل الفطور، وتأخير السحور والدُّعاء عند الإفطار وأثناء الصوم، وملازمة سنة صلاة التراويح، وقراءة القرآن وتدبر معانيه، ولا بد من التصدق والإحسان إلى الفقراء وكبار السن واليتامى ومن انقطعت بهم السبل من إخواننا المضطهدين ضحايا الحُروب والفتن، ولا نجعل من رمضان شهر أكل وشرب ونوْم وخمول، وأن نتأدب بآداب الصيام، ونراعي مشاعر الناس، ونتخلى عن الغضب والانتقام.اللهم وفقنا لصيام رمضان، وقيامه على الوجه الذي يرضيك.آمين يارب العالمين، ولقراء أصوات الشمال دوام العزوالوفاء..ورمضان مبارك ..

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.