” بنهــــــار ” … جنة فلاحيـــــــة تنتظر اهتمامـا خاصا.

669 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 11 أكتوبر 2014 - 3:00 مساءً
” بنهــــــار ” … جنة فلاحيـــــــة تنتظر اهتمامـا خاصا.

تقــــع بلـــديـــة بنهــــــار فــــي الشمـــال الشرقـــي لولايــــة الجلفة وتبعــد عنها بمسافة 110 كلم وعن مقر الدائــرة(البيرين) بمسافة 24 كلم ،يحدها من الشمال بلدية أولاد معـــرف) ولايـــة المديـــة( ومـن الجنــوب بلديــة بويـــرة الأحـداب ومن الشرق بلـديتي البيـــرين وحــد الصحـــاري ومن الغــــرب بلديــــة عين وســـــــارة . وهي بذلك تتـربع على مساحة شاسعة تقدربـ: 1070 كلم2 أي ما يعــــادل 107000 هكتــــار. بلـغ عــدد سكـان بلديــة بنهـار حسـب إحصاء سنة: 2008 17424 نسمة.

 منطقة فلاحية بامتياز

 يعتبر الطابـــــع العــــام لبلـديـة بنهـــار رعـويـا بالدرجـة الأولـى و فلاحـيا بالدرجـة الثانـية ، حيث  يعتمـــد معـظـم سكانـها علـى تربيـة المواشي وكذا الفـلاحة كزراعة الحبوب مثل القمح والشعير….إلخ إلا أنـه وخلال العشريتين الأخيـرتين أصبح سكانها وكذا الفلاحيـن الوافدين من الولايـات الشماليـة خاصــة ، يمارســـون الفلاحة الفصلية والموسميـة كزراعـة الخضروات والأشجـار المثـمرة بكـل أنـواعـها ، لاسيـما بمناطـق السـرســـو، ذراع السواري والكدية ،هذه المناطق أصبحت تسمـى “متيجـــة الثانيـة” نظـــرا لازدهار هذه الفلاحــــة  وتكفــل الدولــة بها من خلال الصندوق الوطني للدعــــم الفلاحــــي.

ويعود نجاح الفلاحة بتراب البلدية  إلى عدة عوامل أهمها: إقبال أهل بنهار على ممارسة مهنة الفلاحة، حيث يحصى أكثر من 1200 فلاح بالمنطقة، إضافة إلى دعم الدولة للفلاحة من خلال مختلف صناديق الدعم الفلاحي فضلا عن المميزات الطبيعية التي تتمتع بها بنهار من خصوبة للتربة وثروة مائية باطنية معتبرة حيث تتوفر على 5 آبار عميقة صالحة للشرب و04 آبار عميقة تابعة للمحافظة السامية لتطوير السهوب. وتتميز أيضا بالمناخ المناسب للأشجار مثل أشجار الزيتون دون أن ننسى الموقع الاستراتيجي للبلدية نظرا لقربها من المناطق الشمالية وقرب مناطق الفلاحة من مختلف القطاعات الإدارية وكذا سهولة المواصلات ورخص اليد العاملة .. كل هذه العوامل وأخرى تجعل من بنهار أرض الخيرات والمسرات في ولاية الجلفة وفي الجزائر برمتها.

وإذا تحدثنا عن الطبيعة الرعوية للمنطقة فإن تربية المواشي في البلدية تنتج، حسب احصائيات مصالح البيطرة، ما يعادل 60 ألف رأس من الأغنام و2500 رأس من الماعز و800 رأس من الأبقار و30 رأس من الخيول و11 رأس من الابل أما فيما يخص الدواجن فتحتوي بلدية بنهار على حضريتين لتربية الدجاج المخصص للاستهلاك و03 حضائر لتربية الديك الرومي المخصص للاستهلاك و15 حضيرة لتربية دجاج البيض للتفريخ وكذا حضيرتين لتربية ديك البيض المخصص للتفريخ كلها معتمدة من طرف الدولة مع وجود عــدة مـداجــن مختلفة يفــوق عـــددهـا الثلاثين 30 لا تتوفـر على اعتمادات لكونها لا تتطابق والمقاييس المعمول بها في إنشاء المداجـــن والحضائــــر.

 بعض الدعم كفيل بتحويل بنهار إلى جنة

  ونظرا للأهمية البالغة للثروات والامكانيات الفلاحية التي تزخر بها بنهار فقد استفادت البلدية في السنوات الأخيرة من دعم الدولة فيما يخص البرامج المتتالية المتعلقة بالكهرباء الفلاحية والكهرباء الريفية. وفي هذا الصدد يوضح رئيس لجنة الفلاحة بالمجلس البلدي ببنهار السيد لخشم محمد سير المشروع قائلا : “في إطار الشطر الأول للبرنامج الخاص بالتزود بالكهرباء الفلاحية تم تزويد منطقة السرسو بحوالي 8 كلم من الكهرباء ب16 مشتركا وقد انتهت الأشغال بها مع نهاية سنة 2010، أما الشق الثاني والثالث من البرنامج فقد استفادت منه كل من منطقة أم الريش (أكثر من 13كلـم/20 مشترك) ومنطقة واد مبارك (حوالي 42 كلم/ 27 مشترك) على التوالي والأشغال بهما متواصلة في حين استفادت كل من منطقة السرسو 02 (حوالي 32 كلم/ 45 مشترك) وضاية التالمة (قرابة 13 كلم/ 27 مشترك) على التوالي من الشطر الرابع والخامس من البرنامج حيث انتهت الدراسة بالشطر الرابع وانطلقت الاشغال به في حين انتهت الأشغال في الشطر الخامس بمنطقة ضاية التالمة.”

كما تم الاستفادة من برامج إضافية مست مناطق السرسو ، ضاية سيدي عامر ومنطقة اللفيعة في انتظار اتمام الدراسة وتحديد الأوعية ومن ثم مباشرة الأشغال .

 وفي مجال الكهرباء الريفية استفادت البلدية خــلال برنامــج سنة 2011 من 15.20كلم بمنطقــــة الحبيـــل ،بــ: 37 مشترك ومـن 22.20كلم بمنطقـــة أم الريش ،بــ: 79 مشترك والدراســـة منتهية فيهما خلال شهر أكتوبر2012 كما استفادت خــلال برنامــــــج سنــة:2012 مــن 18.20كلم بمنطقـــة بوخشبة ،بــ: 48 مشترك والدراسـة منتهية خلال نفس الشهر  والعملية الآن قيد الانجاز.  و “نأمــل، يضيف السيد لخشم، في الاستفادة من برامــج إضافيـة أخرى في إطــــــار التزويـد بالكهرباء الريفيـة لاسيما وأن بلديتــنا شاسعـة المساحـة وطابعـها ريفــي وتوجد بها عــدة مناطـق ريفية أخـرى لـم تستفـيد في هـذا الإطــار على سبيل المثال(بيشية ـ السرسو01 ـ قليب الطير ـالشوشة ـ خيزرانـة الكديـــــة ـ أم الريش ـ النعاوة ـ السميدة ـ الرشة ــ الكدر ـ اللفيعة …إلخ).

 تتوزع المساحات الفلاحية ببلدية بنهار إلى عدة أقسام فجزء منها خاص بالزراعة بجميع أنواعها والآخر مخصص كمراعي ومجمل مساحة هذه الأراضي يقدر ب 107000 هكتار والمستغل منها للزراعة يقدر ب 43320 هكتار ، أما المراعي فتستحوذ على مساحة تقدر ب 75850 هكتار. وتدعيما لسياسة استصلاح الأراضي في البلاد  بلغ عدد الفلاحين المستفيدين من قرارات التنازل في مدينة بنهار 493 فلاح بمساحة اجمالية تقدر ب 9900 هكتار.

كما تحصل 112  فلاح على قرار رفع الشرط الفاسخ وبمساحة 2300 هكتار.أما عدد ملفات الفلاحين المسجلين في إطار عقود الامتياز الفلاحي فقدرت بـ 108 ملف منها 44 ملف تمت تسويتها و16 ملف قيد الإمضاء و48 في انتظار المعاينة .

 … والمدينة الجديدة بوغزول تؤثر على الواقع الفلاحي

 بالمقابل تبقى مناطق نبات الحلفة المحمية تتناقص بسبب الرعي العشوائي ومساحتها تقدر الآن بحوالي 2000 هكتار بعد أن كانت مساحتها أكبر بكثير وهو يظهر للعيان في بعض أراضي بنهار التي تم ادماجها لمشروع المدينة الجديدة في ولاية المدية وعن هذه الأراضي التي تقع في جزء من المدينة الجديدة لبوغزول سألنا رئيس البلدية السيد باسين أمحمد فأجابنا :” نعم بلدية بنهار تعتبر جزء من المدينة الجديدة بوغزول في شقها الشمالي حيث مس مشروع المدينة الجديدة جزءا كبيرا من ترابها حيث خصص للتشجير في غالبه ونحن نرى أننا نساهم في تجسيد السياسة العامة للدولة بالرغم من بعض التضييق على بعض الفلاحين المتخصصين في تربية المواشي ولكن نأمل أن يتفهم فلاحونا مدى قيمة المشروع في بعث التنمية وتحقيق الاستقرار في شقيه الاقتصادي والعمراني مع الاشارة الى أن هذه المساحات المغروسة سيستفيد منها أصحابها مستقبلا كما أكد ذلك المشرفون على المشروع.”

 بنهار نموذج فلاحي آخر في الجلفة

 ويبقى لهذه البلدية المستقبل الواعد في مجال الفلاحة وهو ما يؤهلها لتحتل أهمية كبرى في الولاية ولما لا في التراب الوطني من حيث نوعية وكمية الانتاج المعروض إن تم ايلاء مزيد من الاهتمام بانشغالات سكانها وتوفير الاحتياجات اللازمة من كهرباء ومياه وطرقات وتدعيم وتكوين اليد العاملة.

من إعداد / عبد اللطيف

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.