رئيس المجلس الشعبي البلدي للبيرين السيد ” جلولي السايح ” في حوار لأخبار عين وسارة.

493 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 أبريل 2015 - 1:46 مساءً
رئيس المجلس الشعبي البلدي للبيرين السيد ” جلولي السايح ” في حوار لأخبار عين وسارة.

البيرين هي احدى دوائر ولاية الجلفة تقع في اقصى شمال الولاية وتتربع على مساحة 87 الف هكتار ، بلغ عدد سكانها 49913 نسمة سنة 2013 وتبعد عن عاصمة الولاية  بـ : 140 كم. يحدها من الشمال الشرقي  بلديةعين بوسيف ، دمد ( ولاية المدية ) ومن الجهة الغربية بلدية بنهار ومن الجهة الشرقية بوطي السايح ( ولاية المسيلة ) ومن الجهة الجنوبية الشرقية حد الصحاري  وعين افقة،  يمر بها الطريق الوطني رقم 40 الرابط بين شرق الوطن وغربه، والطريق الوطني 89 شمال جنوب ويحاذيها الطريق الوطني رقم 01.

اُعتمدت البيرين كبلدية سنة 1956 في عهد الاستعمار الفرنسي للجزائر ، و مقر دائرة منذ عام 1987.

استضفنا في هذا العدد السيد جلولي السايح، رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية البيرين، لنسلط الضوء من خلاله على مختلف القضايا و الانشغالات التي يعيشها المواطن و طموحاته المستقبلية في هذه البلدية الفتية في حوار شيق و صريح.    

أخبار عين وسارة : من هو السيد جلولي السايح ؟

جلولي السايح رئيس المجلس الشعبي لبلدية البيرين  من مواليد 1966 ، متزوج وأب لأربعة أولاد ، خريج المعهد الوطني للهندسة المعمارية، تقلد منصب تقني في فرع السكن والتجهيزات العمومية ثم انتقل لتسيير الوكالة العقارية لدائرة البيرين ليعود بعدها كرئيس فرع للسكن والتجهيزات العمومية لدائرة البيرين ومن ثم رئاسة المجلس البلدي للبيرين في انتخابات المجالس المحلية التي جرت في 09 من ديسمبر سنة 2012 عن حزب الفجر الجديد.

أخبار عين وسارة : ما هي أهم المرافق الموجودة ببلدية البيرين ؟

إذا احصينا المؤسسات التربوية جيداً،  تتوفر بلدية البيرين على 18 مؤسسة ابتدائية منها 12 حضرية والباقي ريفي، كما يوجد بها 4 متوسطات و 3  ثانويات، أما في الجانب الصحي نحصي عيادة  متعددة الخدمات كاملة و مركز للاستعجالات الطبية الجراحية بأحدث التجهيزات المتوفرة في الجزائر ومستشفى 60 سرير في طور الإنجاز،  أما في قطاع الشباب و الرياضة توجد هناك قاعة متعددة الرياضات وملاعب جوارية وملعب بلدي سيتم انجازه في القريب العاجل، أما في الجانب الخدماتي يوجد بها مركزي للبريد و وكالة للتشغيل ، دون أن ننسى الوكالة العقارية و مركز للضمان الاجتماعي وغيرها من المرافق التي تجعل المواطن البيريني في غنى عن التنقل لمناطق أخرى، في انتظار افتتاح فرع لمؤسسة الكهرباء والغاز ومؤسسة اتصالات الجزائر وبها نكون قد حصلنا ولو بالجزء القليل على كل المرافق العمومية التي يحتاجها المواطن.

أخبار عين وسارة : يشتكي عدد كبير من رؤساء بلديات الولاية من قلة الموارد المالية ، هلا حدثتنا عن المخطط البلدي للتنمية لسنة 2015

نعم بالفعل المخصصات المالية هي الشريان الحيوي الذي نستطيع من خلاله تسيير مختلف مشاريع التنمية ومن دونها لا يمكن التقدم في أي مجال، كون الموارد المالية لبلدية البيرين شحيحة فهي تعتمد على اعانات الدولة بالدرجة الأولي لتصريف شؤونها، رصد اعتماد مالي  قدره 08 ملايير سنتيم في المخطط البلدي للتنمية لسنة 2015 ، تم تقسيم هذا الاعتماد في اجتماع المجلس البلدي الى قسمين، خصص القسم الأول للتحسين الحضري حيث تم رصد مبلغ 5.2 مليار سنتيم للتهيئة وتعبيد بعض الطرق والقسم الثاني  خصص لإصلاح شبكة المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، كما وضع في الحسبان بناء قاعة علاج مع سكن وظيفي بمنطقة ضاية اللبن، التي تحوي على تجمع سكاني ليس بالهين، كما استفاد من هذه المخصصات كل من  حي  254 مسكن للتجزئة الاجتماعية وساحة وسط المدينة دون أن ننسى بعض الاحتياجات اليومية للبلدية، هذا ويبقى المبلغ غير كاف في عدم وجود موارد مالية أخرى باستثناء الايراد العائد من كراء السوق الأسبوعي والمقدر ب 4 ملايير سنتيم، في حين أن الميزانية الاولية للبلدية يتم تخصيص منها 70 % كمرتبات للعمال والموظفين.

 أخبار عين وسارة : مؤخرا زار السيد والي الولاية بلدية البيرين ، ماهي أصداء هذه الزيارة وهل من توصيات؟

الزيارة الأخيرة للسيد الوالي إلى بلدية البيرين كانت زيارة ريفية بالدرجة الأولى، حيث عاين منطقة الحرابات ، الحوينية ، عين الكرمة ومنطقة العلب من أجل الاطلاع عن كثب على واقع سكان هذه المناطق، وقد كانت فرصة للتقرب من ساكنة هذه المناطق والاستماع لانشغالاتهم والرد عليها من قبل المسؤول الأول عن الولاية، كما كانت الزيارة أيضا فرصة للتعرف على مقومات و مقدرات البيرين الفلاحية التي تستدعي اهتماما أكبر قصد النهوض بقطاع الفلاحة لما هو أفضل.

أما داخل المدينة فقد زار مشروع انجاز 100 مسكن بطريق حد الصحاري حيث اعطى تعليماته بضرورة تسريع وتيرة الانجاز ، كما قام بتدشين قاعة متعددة الرياضات  كما تفقد مشاريع انجاز السكنات الاجتماعية  بطريق عين بوسيف.

أخبار عين وسارة  : ربما بلدية البيرين عرفت انتعاشا ملحوظاً في قطاع السكن حيث استفادت من حصة سكنية معتبرة ، ماهي نسبة تقدم الأشغال في هذه المشاريع ومتى سيتم التوزيع؟

السكنات الاجتماعية التي سيتم توزيعها هي سكنات 350 و250 أي 600 سكن وهي في طور الانجاز حيث وصلت نسبة الاشغال بها إلى  نسب متقدمة  تزامنا مع اللجنة المكلفة بدراسة الملفات و التي تجتمع يومين في الاسبوع حيث وصلت نسبة التقدم في دراسة الملفات إلى أكثر من 80 % وستضبط القائمة قبل شهر رمضان القادم إن شاء الله.

أما بالنسبة للبرنامج المسجل الجديد فيوجد 324 سكن، نسبة الانجاز به  بلغت 30 % ، كما توجد أيضاً حصة للسكن التساهمي حددت بـ 50 مسكن بالجهة الغربية لطريق عين وسارة  ستنطلق الأشغال به قريبا.

أخبار عين وسارة : مؤخرا تم فتح التجزئات العقارية من أجل التقليل من الضغط الحاصل على طالبي السكن ، ماهي آخر المستجدات الخاصة بهذا الملف؟

تم مؤخرا استحداث تجزئات عقارية اجتماعية على غرار باقي بلديات الولاية حيث قمنا بتحديد الوعاء العقاري المخصص لهذه التجزئات وعددها 2 في انتظار استكمال مختلف الاجراءات الادارية لتقسيمها وبالمقابل تم تكوين لجنة لاستلام ودراسة الملفات حيث وصل عدد الملفات المودعة 6000 ملف ، أما العدد التقريبي لهذه القطع فيتراوح مابين 800 إلى 1000 قطعة .

أخبار عين وسارة : في اطار الديمقراطية التشاركية عقدتم عدة لقاءات مع المجتمع المدني ما هي أهم الاقتراحات والانشغالات التي رفعها ساكنة البيرين؟

في اطار الاجتماع الأخير الذي جمعنا بالمجتمع المدني في اطار التعليمة الصادرة في 03 فيفري 2015 المتعلقة بصندوق الضمان والتضامن والذي كان يسمى الصندوق المشترك للجماعات المحلية ، تم اللقاء في قاعة مالك بنبي حيث تم الاستماع لجل انشغالات المواطنين الذين قدموا مقترحاتهم الخاصة بدفع عجلة التنمية بالبيرين و التي في مجملها هي أولويات المنتخبين على رأس هذه البلدية  و التي  تخص التهيئة ، الطرق البلدية ، الشبكات  الإنارة .. وغيرها.

أخبار عين وسارة : منذ توليكم رئاسة المجلس منذ أكثر من عامين هل حققتم بعضا مما وعدتم به المواطن البيريني؟

كان شعارنا منذ ان ترشحنا لتولي هذا المجلس و حمل عبئة و تبعته ” اننا لن نعدكم ولكن سنعمل ”  و ها نحن أمامكم لم ندخر أي جهد في سبيل النهوض بالتنمية المحلية على مستوى بلديتنا المتواضعة نضع أنفسنا في خدمة هذا الوطن و المواطن على أن نترك له الحكم في الأخير على المجلس البلدي و كلنا أمل في أن تسير التنمية بخطى ثابتة.

أخبار عين وسارة : يشتكي بعض سكان الأحياء وخصوصا في أطراف المدينة من غياب الربط بالغاز الطبيعي

شبكة الغاز الطبيعي مست أغلب سكان المدينة ، ويوجد بعض السكان قمنا بإحصائهم لربط منازلهم بالغاز الطبيعي في القريب العاجل باستثناء البناءات الفوضوية التي نحاربها منذ رئاستنا للمجلس ، وعليه لا يمكنني ربط سكن فوضوي بشبكة الغاز الطبيعي.

أخبار عين وسارة : كيف تعاملتم مع البناءات الفوضوية التي انتشرت بشكل كبير وأفسدت النمط العمراني للمدينة؟

البناءات الفوضوية انتشرت بشكل كبير في الفترة السابقة قبل تولينا رئاسة المجلس البلدي ولهذا كانت شغلنا الشاغل من أجل القضاء عليها من خلال خرجاتنا الميدانية للحد منها وسيتم القضاء عليها بشكل نهائي مع توزيع القطع الأرضية.

أخبار عين وسارة : بما أن البلدية ذات طابع فلاحي رعوي ما هو واقع التنمية بالتجمعات الريفية؟

لا توجد لدينا تجمعات ريفية كبيرة في بلدية البيرين بل هي مناطق متفرقة  فمثلا منطقة الحرابات جميع المرافق موجودة بها وفي زيارة السيد الوالي لها وطرح المواطن لمشكل الماء، تم التوضيح أن المشكل مشكل مواطن حيث يوجد بهذه المنطقة بئرين عميقتين وخزانيين بسعة 75 متر مكعب لكل واحد أي ما يعادل 150 متر مكعب وتوفر 150 الف لتر يوميا.

في سنة 2014 قمنا بتسجيل خزان مائي مع بناء صور في المخطط البلدي للتنمية وتم تسجيل كذلك اعتماد مالي للقضاء نهائيا على مشكل الماء بمنطقة الحرابات.

أخبار عين وسارة : استفادت بلدية البيرين من حصة معتبرة من الكهرباء الفلاحية والريفية كمشاريع او كتوسعة واقر السيد والي الولاية ان العجز يكمن في عدم وجود مقاولات للانجاز؟

فيما يخص الكهرباء الفلاحية المشاريع مسجلة

استفادت بلدية البيرين من 83 كم بضاية اللبن ضغط منخفض وضغط متوسط   

منطقة الكدية 2 استفادت من 18 كم

وما تبقى انجاز بذراع النصي والقفى

واثناء الخرجة الميدانية للسيد والي الولاية اعطى تعليماته بتوصيل الكهرباء الفلاحية للمستثمرات الفلاحية وعند انتهاء كل الأشغال نكون قد غطينا المناطق الريفية ب 90 % من الكهرباء الريفية والفلاحية

أخبار عين وسارة : ما هي رسالتكم للسلطات العليا؟

في لقائنا الأخير بالسيد والي الولاية طلبنا احداث محيطات فلاحية كون البيرين تتوفر على أراضي خصبة وتوفر المياه الجوفية وسنعمل على احداث هذه المحيطات من أجل دفع التنمية الفلاحية لما لها من مستقبل واعد وسنبادر بأول محيط فلاحي بمنطقة الدمثة بمساحة 3 آلاف هكتار .

أخبار عين وسارة : بعض المصادر تقول أن السكان المحيطين بمركز البحث النووي سيتم تعويضهم عن أراضيهم المحاذية لهذا المركز ، ما هي الحلول المقترحة لتعويض هؤلاء؟

السكان الموجودين بمحاذاة المركز هي 43 عائلة موجودة داخل المحيط الأمني والوقائي لهذا المركز وسنعمل على توفير مساحات بمنطقة الطويلة او بالمحيطات الفلاحية التي سنستحدثها ونطمئن من خلالكم هؤلاء أن حقوقهم محفوظة وسيتم التعويض في أماكن أخرى.

أخبار عين وسارة : كلمة أخيرة

نشكركم على هذه الالتفاتة الطيبة التي نتمنى أن نكون فيها أجبنا على تساؤلاتكم ومن خلالكم نكون قد قدمنا المعلومة للقارئ

ونحن كرئيس بلدية نسعى دوما للدفع بعجلة التنمية ببلدية البيرين للأفضل ورسالتي لمواطني البيرين أن يكون الانتقاد بناء وعلينا ان نجسد الديمقراطية التشاركية بمفهومها الصحيح التي نتمنى ان نستخلص منها أفكار بناءة تعود بالفائدة على سكان البيرين.

حاوره لأخبار عين وسارة / عبد اللطيف.

SAMSUNG

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.