عين وسارة : المكتب البلدي للجمعية الوطنية للثقافة والتربية والتكوين ينظم ورشة تكوينية للبياطرة حول موضوع استعمال البيوتكنولوجيا في تلقيح الاغنام.

190 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 15 مايو 2017 - 9:55 مساءً
عين وسارة : المكتب البلدي للجمعية الوطنية للثقافة والتربية والتكوين ينظم ورشة تكوينية للبياطرة حول موضوع استعمال البيوتكنولوجيا في تلقيح الاغنام.

نظم المكتب البلدي للجمعية الوطنية للثقافة والتربية والتكوين خلال هذا الاسبوع بمكتبة المطالعة العمومية بعين وسارة ورشة تكوينية للبياطرة حول موضوع استعمال البيوتكنولوجيا في تلقيح الاغنام ، أطرها كل من البروفيسور ” قايدي رشيد ” أستاذ بمعهد العلوم البيطرية بالبليدة والبروفيسور ” يونغ كورتيس Young Curtis ” أستاذ بجامعة الينوي للعلوم والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

الورشة التي نشطها رئيس الجمعية السيد ” بن علي أحمد رضا ” وحضرها عدد من بياطرة ولاية الجلفة تأتي ضمن برنامج الجمعية الذي يهدف لتنظيم عديد الورشات والدورات التكوينية في شتى المجالات وقد كانت فرصة تواجد البروفيسور ” يونغ ” بالجزائر للاستفادة من خبرته في مجال عالم البيطرة.

المداخلة الأولى قدمها البروفيسور ” قايدي رشيد ” والتي تناول فيها موضوع استعمال التكنولوجيات الحديثة في تلقيح الاغنام وقد كانت فرصة لفتح النقاش بين البياطرة والمحاضر ، ليتم بعدها فسح المجال للبروفيسور ”  Young Curtis ” الذي تحدث عن تجربة بلاده في هذا المجال وما حققته من نتائج ايجابية.

ليتم في ختام اللقاء الاتفاق على محاولة تجسيد اتفاقية مستقبلية للتكوين مع معاهد متخصصة بالولايات اللمتحدة الأمريكية.

أما في الأمسية فقد توجه مؤطري الورشة التكوينية إلى مزرعة تربية المائيات لصاحبها السيد ” طارق بن علي ” أين تم الاستماع لملخص عن تجربة تربية اسماك التيلابيا الحمراء وسمك القط ونبتة الازولا بمنطقة عين وسارة ولاية الجلفة ، وقد كان الهدف من الزيارة تحسيس البياطرة العاملين في الميدان , بمجال تربية المائيات وطرق ايصال فكرتها الى مربي الماشية والفلاحين ,
اما الهدف الثاني فهو ابراز نجاح تربية المائيات في المنطقة والتي تعرف مناخا باردا وكذا وابراز اهم الامراض التي تصيب الاسماك جراء البرودة الشديدة في الشتاء
و من هذا المنطلق ’ ابدى البروفيسور ” قايدي رشيد ” من جامعة البليدة اعجابه بالتجربة , اين اقترح مساعدة صاحب المزرعة من خلال الابحاث التي قام بها الدكاترة الذين اطرهم في رسائل الدكتوراه , وذلك في الجوانب المتعلقة في تفريخ الاسماك والتغذية ومعالجة الامراض
من جهته اعجب البروفسور ”  Young Curtis ” بالتجربة نظرا لكونها الاولى محليا ولاندماجها مع الفلاحة والرعي , اين اقترح فكرة عمل وتاطير بعض التجارب مع البروفيسور قايدي في مجال البيو تكنولوجيا وتطبيقاتها في تربية المائيات بشرط توفير حيز في المزرعة لانشاء احواض خاصة للتجارب فيها.

IMG_0295 IMG_0301 IMG_0584 IMG_0592 IMG_0613 IMG_0615 IMG_0678

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.