فوز يابانيين وأميركي بجائزة نوبــــــــــــــــــل للفيزياء.

168 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 4:39 مساءً
فوز يابانيين وأميركي بجائزة نوبــــــــــــــــــل للفيزياء.

فاز اليابانيان إيسامو أكاساكي وهيروشي أمانو والعالم الأميركي من أصل ياباني شوجي ناكامورا، الثلاثاء، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2014، لاختراعهم الثنائيات الباعثة للون الأزرق ، وهي طاقة فعالة جديدة ومصدر للضوء صديق للبيئة.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن اختراع مصباح “إل.إي.دي.” عمره 20 عاما فقط، “إلا إنه ساهم في خلق ضوء أبيض على نحو جديد كليا لمصلحتنا جميعا”.

ومن خلال اختراعهم لمصابيح “ليد”، “نجحوا حيث فشل الجميع”، وفقا لما قالته لجنة نوبل، التي رأت أن الاكتشاف “أحدث ثورة”.             

وأضافت الأكاديمية في بيان “مع ظهور مصابيح (إل.إي.دي) أصبح لدينا الآن بدائل أطول عمرا وأكثر كفاءة من مصادر الإضاءة القديمة”.

وأضافت “حيث أن حوالي ربع استهلاك الكهرباء في العالم يستخدم لأغراض الإضاءة فإن مصابيح (إل.إي.دي) تساهم في توفير موارد الأرض”.

وأجرى أكاساكي (85 عاما) أبحاثه مع أمانو، المولود في العام 1960 في جامعة ناغويا اليابانية، في حين أن ناكامورا المولود في اليابان العام 1954 والباحث الآن في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربارا (الولايات المتحدة)، كان يعمل على الموضوع نفسه في شركة يابانية صغيرة.

ويعمل أكاساكي بجامعة ميجو في اليابان أما أمانو فأستاذ في جامعة ناجويا. وناكامورا من مواليد اليابان، إلا أنه يحمل الجنسية الأميركية، ويعمل في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا.

وسيتسلم الفائزون الثلاثة جائزتهم في العاشر من ديسمبر، وسيتقاسمون مبلغ 8 ملايين كورونة سويدية  (1.1 مليون دولار).

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.